نظارة شمسية خاصة بقيادة السيارة

نظارة شمسية خاصة بقيادة السيارة

النظارات الشمسية الآن أصبحت ملحق ضروري يوصى به الأطباء للحفاظ على صحة العينين خصوصا أثناء القيادة، حيث انه في الماضي كانت النظارات الشمسية عبارة عن رمز للأناقة، ولكن الأن أصبحت النظارة الشمسية أمر مهم لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.


حيث أفادت احدي المؤسسات الألمانية أن ارتداء نظارة شمسية مناسبة أثناء قيادة السيارة خلال فصل الصيف، أمر غاية في الأهمية حيث إنها تحمي قائد السيارة من خطر عدم الرؤية الناتج من أشعة الشمس.


بالإضافة الي أن ارتداء النظارة الشمسية أثناء القيادة يرفع من الأمان والسلامة خصوصا علي الطرق السريعة، ويجب أن توفر النظارة الشمسية حماية من الأشعة فوق البنفسجية حتى 400 نانو/متر.


يجب أن تكون عدسات النظارة الشمسية كبيرة بالقدر الكافي لحماية العين بشكل جيد من أشعة الشمس، بالإضافة الي أن أذرع النظارة وإطاراتها يجب أن تكون نحيفة، كي لا تحد من مجال الرؤية الجانبية للسائق.


وهناك ألوان معينة لعدسات قيادة السيارات ومنها اللون البني، والأخضر، والرمادي، وذلك لأن تلك الألوان لا تؤثر بشكل سلبي على إدراك ألوان إشارات المرور واللافتات وأضواء الفرامل، وذلك على عكس اللون الأحمر، والأصفر، والأزرق.


عند اختيار عدسات نظارة القيادة يجب إلا يتم اختيارها باللون الداكن، ويجب أن تكون نسبة التعتيم بالنظارة الشمسية 2 الي 3 واذا زادت الي 4 تكون غير مناسبة للقيادة ولا يفضل القيادة بها لأنها لا توضح الرؤية بشكل كافي للقيادة .


والجدير بالذكر أن النظارة الشمسية الخاصة بالقيادة يجب أن تكون قادرة على امتصاص الانعكاسات الناتجة عن أسطح النوافذ، وتعمل علي زيادة درجة التباين، كما أن النظارات الشمسية ذات العدسات المستقطبة تعد مناسبة جدا للقيادة .