تويوتا توندرا ولكزس إن إكس
قامت هيئة السلامة الوطنية للطرقات السريعة الأمريكية حديثا بإصدار إستدعاء لكلا من طرازي تويوتا توندرا ولكزس إن إكس، السبب في ذلك هو الإشتباه في وجود خلل في منظومة المكابح اليدوية أو ما يعرف بمكابح الإصطفاف حيث أنها تساعد في تثبيت السيارة عند ركنها.
يبلغ عدد النسخ التي جرى إستدعائها من طراز تويوتا توندرا 64330 سيارة بجانب 4218 سيارة من لكزس إن إكس 250 و15177 سيارة من لكزس إن إكس 350 أي أن العدد الإجمالي يبلغ 83725 سيارة ككل.
تتمثل المشكلة في أن نظام التحكم الإلكتروني بالإنزلاق يمكن أن يقوم بتفعيل مكابح الإصطفاف بأي وقت، بجانب ذلك فإنه عند تفعيل هذه المكابح يتم تفعيل الوضعية الآمنة والتي لا تمكن السائق من تحرير هذه المكابح ويتضمن ذلك بروز كتابة على لوحة العدادات تفيد بوجود خلل في منظومة الكبح والتوجه لأقرب مركز صيانة.
يعد ذلك ووفقا للإتحاد الفيدرالي للسلامة أمرا لا يجب الإستهانة به أبدا ويجب إتخاذ الإجراء المناسب لتفاديه، ستقوم كلا من تويوتا ولكزس بإخطار الزبائن الذين يعانون من هذه المشكلة بالتوجه لمركز الصيانة وإصلاح العطل، بموجب بريد إلكتروني يتم إرساله إليهم كما أن ذلك سيتم إعتبارا من تاريخ 31 أكتوبر 2022.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق أن قامت تويوتا بتلقي بلاغا يفيد بأن مكابح الإصطفاف لا تعمل، دفع ذلك كلا من تويوتا وشركة بوش المزودة للنظام الإلكتروني للكبح للقيام بالتحقق من هذه المشلكة والنتيجة بينت وجود خلل في الفولتية مما أدى لحدوث هذا الأمر، جرى ذلك خلال أواخر شهر يناير 2022.
بعد ذلك وفي الفترة ما بين شهري يوليو وأغسطس 2022 قامت تويوتا بإجراء عدة تجارب من أجل تحديد موطن الخلل ومن ثم من أجل القيام بالإستدعاء لحل المشكلة ولتجنب المسائلة من السلطات والهيئات المختصة بالسلامة في الولايات المتحدة الأمريكية.
تم تحديد الفترة الإنتاجية للسيارات التي يشملها الإستدعاء وهي كالتالي :
تويوتا توندرا : 2 نوفمبر 2021 لغاية 23 أغسطس 2022
لكزس إن إكس 250 : 28 مايو 2021 ولغاية 22 أغسطس 2022
لكزس إن إكس 350 : 8 أبريل 2021 ولغاية 22 أغسطس 2022