3 مزايا لمساعد الحفاظ على المسار في السيارة تمنع الكثير من الحوادث

3 مزايا لمساعد الحفاظ على المسار في السيارة تمنع الكثير من الحوادث

ذكرت مجلة "أوتو جازيته" أن لحظة من عدم الانتباه أثناء القيادة قد تعرض قائد السيارة ومستخدمي الطريق الآخرين للخطر، خاصة عند انحراف السيارة عن المسار. في هذه الحالات، يظهر دور مساعد الحفاظ على المسار، الذي يمكن أن يمنع الحوادث من خلال إبقاء السيارة ضمن حارة السير.

على عكس نظام تحذير مغادرة حارة السير، الذي يقوم بتنبيه السائق قبل تغيير المسار، يعمل مساعد الحفاظ على المسار على توجيه السيارة بشكل فعال للعودة إلى المسار الصحيح. وقد تم تقديم هذا النظام لأول مرة في سيارة نيسان Cima في اليابان عام 2001، ويُستخدم الآن على نطاق واسع في معظم موديلات السيارات، وأصبح إلزامياً في بعض الدول مثل ألمانيا منذ 2022.

تستخدم هذه التقنية مستشعرات لمراقبة مسار السيارة باستمرار، حيث يتم التعرف على مغادرة الحارة عن طريق كاميرا مثبتة على الزجاج الأمامي، بالإضافة إلى مستشعرات بالأشعة تحت الحمراء. يقوم النظام بتحليل بيانات القيادة مثل زاوية التوجيه والسرعة، ويتدخل تلقائياً لإعادة السيارة إلى المسار عند مغادرتها دون تشغيل إشارات تغيير الاتجاه.

في السيارات الحديثة، يمكن للسائق رفع يده عن المقود لفترة محددة، لكن إذا لم يعُد يضع يده، سيطلب الكمبيوتر منه استئناف القيادة، وإذا استمر السائق في تجاهل الطلب، سيتم إيقاف النظام تلقائياً.

على الرغم من فوائد مساعد الحفاظ على المسار، إلا أن السائق يجب أن يظل منتبهاً لظروف الطريق، لأن النظام يعتمد على القدرة على التعرف على علامات الطريق بشكل صحيح.