بدأ الاتحاد الأوروبي يوم الخميس تطبيق عقوبات على السيارات الكهربائية الصينية
ذكرت وثيقة للمفوضية الأوروبية نُشرت على الإنترنت أن الرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات من الصين، والتي تصل إلى 35.3%، ستدخل حيز التنفيذ بشكل نهائي بعد غدٍ الخميس.
وسيتم فرض هذه الرسوم، التي تُعتبر "عقابية"، لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى ضريبة استيراد قياسية بنسبة 10% على السيارات. وأوضحت الوثيقة أن الشركات الصينية المتضررة من هذه الرسوم تشمل "بي واي دي" التي ستتحمل رسومًا بنسبة 17%، و"جيلي" بنسبة 18.8%، و"سايك" بنسبة 35.3%.
وجاءت هذه الرسوم الإضافية بعد اتهامات تشير إلى أن بكين تدعم شركات تصنيع السيارات الكهربائية المحلية، مما يشوه السوق في الاتحاد الأوروبي.
ويواجه قرار الاتحاد الأوروبي انتقادات ومعارضة من بعض شركات صناعة السيارات الأوروبية، حيث عبر رئيس شركة "مرسيدس بنز" الألمانية، أولاف كيلنيوس، عن معارضته، مطالبًا بتأجيل خطط فرض التعريفات الجمركية. وقال كيلنيوس لصحيفة "بيلد" الألمانية: "نحتاج إلى المزيد من التجارة الحرة بدلاً من الحواجز التجارية الجديدة. من المهم إيجاد حل يحقق العدالة لكل من الاتحاد الأوروبي والصين، والمفاوضات حول هذا الأمر تحتاج إلى وقت. لذا، يجب على الاتحاد الأوروبي تأجيل تطبيق الرسوم الجمركية المخطط لها للحفاظ على السوق".