هيونداي فيفا، التي تم طرحها في الفترة من 2008 إلى 2009،

هيونداي فيفا، التي تم طرحها في الفترة من 2008 إلى 2009،

حول هيونداي فيفا

قدمت سيارات هيونداي فيرنا فيفا في مصر كموديلات لعامي 2008 و2009، حيث تُعتبر من بين الأكثر انتشارًا. تم تصنيع هذه النسخ في الهند، وعُرفت أيضًا باسم "فيفا" أو "فيرنا فيفا" أو "فيرنا الهندية". تتشابه مواصفاتها بشكل كبير مع هيونداي فيرنا العادية.

عرضت السيارة لأول مرة في معرض أوتوماك 2007، حيث جذبت الانتباه بتصميمها الرياضي الصغير الحجم. يتميز الشكل الخارجي بخطوط بارزة، خاصة في الجزء الأمامي مع مصابيح خلفية ضخمة على شكل حرف C. تمتد الخطوط الانسيابية من الواجهة الخلفية إلى الجانبين، مع بروزات على الأبواب لحمايتها أثناء التصادم، بينما تبرز الفوانيس الكبيرة وحولها الشبكة الأمامية التي تحمل شعار هيونداي.

تُعتبر فيرنا فيفا نسخة أقدم من موديلات فيرنا المعروفة في مصر، حيث سعت الشركة لاستغلال شعبية الفيرنا من خلال تقديم موديل آخر ينافس بسعر أقل وبمحركات أصغر. وبلغ سعرها عند طرحها في مصر 65,500 جنيه للفئة العادية و68,000 جنيه للفئة الكاملة، حيث كانت الفئة العادية مزودة بتكييف وباور، بينما الفئة الكاملة تضمنت ميزات إضافية مثل كاسيت هيونداي الأصلي، وزجاج ومرايا كهربائية، وسنتر لوك.

يرى العديد من ملاك فيرنا فيفا أنها تتمتع بجودة تصنيع أفضل من النسخة المحلية، رغم أن قوتها المحرك أقل.

المحرك

تُوفر السيارة في مصر بمحرك سعة 1500 سي سي، مزود بكامة واحدة و12 صباب، مستوحى من محركات ميتسوبيشي، حيث يولد قوة قدرها 94 حصان وعزم دوران يبلغ 125 نيوتن متر. تأتي السيارة بناقل حركة مانيوال فقط، ولا توجد منها نسخ أوتوماتيك، وتحتوي على خزان وقود بسعة 45 لتر.

تعتبر قوة المحرك أقل من الفيرنا العادية، التي تعمل بمحرك سعة 1600 سي سي وقوة 106 حصان، مما يجعل العديد من المستخدمين يرون أن الفيرنا المصرية أفضل من فيرنا فيفا الهندية من حيث الأداء والتسارع، رغم أن تسارع الفيفا ليس سيئًا.

يتميز صوت المحرك بالهدوء نسبيًا، لكنه قد يرتفع مع زيادة السرعات أو مع الاستخدام المطول، وقد أبلغ بعض المستخدمين عن وجود رعشة خفيفة في المحرك.

أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فإن السيارة تعتبر جيدة، حيث يشير بعض المستخدمين إلى أنها تستهلك لترًا من الوقود لكل 10 كم تقريبًا، مع تأكيدهم على جودة سحب السيارة وأدائها.

تقييم المحرك بشكل عام:

  • أداء وتسارع جيد، رغم كونه أقل من الفيرنا العادية.
  • اقتصادي في استهلاك الوقود.
  • ارتفاع في صوت المحرك مع الزمن والسرعات.
  • يتوفر بناقل مانيوال فقط، ولا توجد نسخة أوتوماتيك.
  • لا توجد شكاوى ملحوظة من أداء السيارة.

الصالون

تتمتع هيونداي فيرنا فيفا بصالون جيد إلى حد ما، مما يجعلها مناسبة كسيارة عائلية. وقد أشار العديد من ملاك السيارة إلى أن النسخة الهندية (فيرنا فيفا) تعتبر أفضل من الفيرنا المصرية من حيث جودة الخامات الداخلية وتقفيل الأبواب وسقف السيارة. كما يتميز لون التابلوه بلون بيج أنيق، مقارنة بلون الفيرنا المصرية الأكثر قتامة، لكنه قد يتعرض سريعًا للاتساخ.

تأتي السيارة بأبعاد طولية تصل إلى 4.250 مم، عرض 1.670 مم، ارتفاع 1.370 مم، مع قاعدة عجلات بطول 2.440 مم، وخلوص أرضي يبلغ 172 مم، ووزن إجمالي للسيارة 1057 كجم.

في الداخل، تحتوي السيارة على كاسيت أصلي من هيونداي وسماعات أمامية، بالإضافة إلى حقيبة خلفية واسعة. كما أن التكييف قوي وفعال مثلما هو الحال في الفيرنا العادية.

ومع ذلك، اشتكى العديد من سائقي السيارة من عدم جودة المقاعد الداخلية وتأثيرها على الراحة خلال فترات السفر الطويلة.

قطع الغيار

تتوفر قطع غيار هيونداي فيرنا فيفا بشكل جيد، حيث إنها مشابهة لقطع غيار فيرنا العادية وتستخدم بشكل متطابق، مما يجعلها في متناول اليد وبأسعار مناسبة. وقد أكدت الشركة عند طرح السيارة على توفر الصيانة وقطع الغيار بنفس تكلفة فيرنا العادية.

ومع ذلك، هناك بعض القيود فيما يتعلق بتوفر بعض الأجزاء الخارجية الخاصة بالسيارة، مثل الاكصدامات الأمامية والخلفية، والفوانيس، وغطاء المحرك (الكبوت)، حيث تكون هذه الأجزاء أقل توافرًا مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

بشكل عام:

  • قطع الغيار متوفرة باستثناء الأجزاء الخارجية المختلفة عن فيرنا العادية.
  • الأسعار مناسبة باستثناء الأجزاء الخارجية التي تكون أغلى قليلاً.
  • قطع الغيار متطابقة مع تلك الموجودة في الفيرنا المصرية.

العفشة

تتميز هيونداي فيرنا فيفا بنظام تعليق قوي وعفشة متماسكة وناشفة، مما يمنحها تماسكًا أفضل على الطريق مقارنةً بالفيرنا العادية. هذه العفشة تقلل من مشكلة عدم الاستقرار المعروفة في الفيرنا المصرية، حيث أشار العديد من الملاك إلى عدم وجود هذه المشكلة في السيارة. كما يمكن تحسين الثبات من خلال تغيير الإطارات.

ومع ذلك، فإن العفشة الناشفة قد تؤثر على راحة الركاب، حيث يشعر السائقون والركاب بمطبات وعيوب الطريق بشكل أكبر. أما بالنسبة لشكمان السيارة، فقد تم تحسين تصميمه ليكون مرفوعًا، مما يمنع احتكاكه بالمطبات. رغم ذلك، لا يزال ارتفاع السيارة عن الأرض ليس كبيرًا مثل الفيرنا العادية، ويشير البعض إلى أنها قد تكون أعلى قليلاً، لكنها تبقى منخفضة ويمكن أن تحتك بالمطبات عند وجود ثلاثة ركاب في الخلف.

تأتي السيارة بتعليق أمامي ماكفرسون مزود بنوابض وممتصات صدمات غاز وقضيب توازن، بالإضافة إلى تعليق خلفي ثنائي الوصلات مع نوابض وممتصات صدمات غاز.

بشكل عام:

  • عفشة السيارة ناشفة توفر ثباتًا، لكنها قد تكون غير مريحة.
  • السيارة ثابتة على الطريق بشكل أفضل من الفيرنا المصرية.
  • نظام التعليق جيد.

إعاده البيع

بالمقارنة مع موديلات فيرنا المصرية، لم تحقق هيونداي فيرنا فيفا انتشارًا كبيرًا في مصر، مما يجعل سوق إعادة البيع الخاص بها أضعف من نظيرتها العادية. يُسهل بيع فيرنا العادية بشكل أكبر، ويكون سعرها أكثر استقرارًا مقارنةً بفيرنا فيفا. ومع ذلك، لا يمكن القول إن سوق إعادة بيع فيرنا فيفا سيء تمامًا، حيث حققت السيارة أداءً جيدًا.

يرجع عدم انتشار فيرنا فيفا بشكل قوي إلى عدة عوامل، منها أن الفيرنا المصرية أحدث بمحرك أقوى وتصميم أفضل، بالإضافة إلى توفر قطع غيارها وسهولة صيانتها بشكل أكبر. كما يُشاع عن فيرنا فيفا وجود مشكلة تتعلق بنظام الباور، مما يدفع البعض إلى تفضيل الفيرنا العادية.

تقييم السيارة بشكل عام:

  • إعادة بيع بسعر أقل من الفيرنا المصرية.
  • سوق إعادة البيع ليس سيئًا للغاية.

الأمان

تفتقر هيونداي فيرنا فيفا إلى وسائل الأمان المتوفرة في موديلات هيونداي فيرنا المصرية، حيث تقتصر وسائل الأمان فيها على بعض العناصر الأساسية والمحدودة، مثل:

  • مصابيح ضباب
  • فتحات سفلية لتعزيز الثبات على الطريق
  • قفل مركزي
  • فرامل أمامية ديسكات
  • فرامل خلفية طبلة
  • مصابيح توقف

كما يُعاب على السيارة ضعف قوة الفرامل، حيث يشتكي العديد من الملاك من أنها غير متناسبة مع قوة المحرك وتسارعه. بالإضافة إلى ذلك، تفتقر السيارة إلى أنظمة مثل ABS أو EBD، ولا تحتوي على جهاز إنذار أو وسائل أمان حديثة.

أيضًا، تأتي السيارة بعجلات صغيرة بحجم 13 بوصة، مما قد يؤثر سلبًا على ثباتها أثناء القيادة.

تجهيزات

تم تجهيز هيونداي فيرنا فيفا بكماليات متنوعة في الفئتين المتاحتين، وهما فئة GL وفئة GLS:

فئة GL:

  • تكييف هواء
  • راديو كاسيت
  • باور ستيرينج
  • سماعات أمامية
  • أريال
  • مساند رأس قابلة للتعديل
  • حامل أكواب
  • لمبة قراءة
  • فتح الشنطة وتنك البنزين من داخل الصالون

فئة GLS:

  • تكييف هواء
  • باور ستيرنج
  • قفل مركزي (سنتر لوك)
  • راديو كاسيت
  • مرايا كهربائية
  • زجاج كهربائي
  • سماعات أمامية
  • مساند رأس قابلة للتعديل
  • أريال
  • حامل أكواب
  • لمبة قراءة

ومع ذلك، تفتقر السيارة إلى وحدة رفع وإلى أريال كهربائي. كما أن راديو السيارة يعتمد على شرائط وليس على أسطوانات CD، ومجموعة أزرار الزجاج الكهربائي لا تحتوي على لمبة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد عداد لسرعات المحرك، وشكل مسند السائق الأمامي ليس مثاليًا، ولا يوجد تحكم في ارتفاع وانخفاض كرسي السائق.