أودي آر8 جي تي
منذ إنطلاق طراز آر8 لأول مرة عام 2007 تمكن من إثبات حضور أودي في قطاع سيارات السوبركار لكن للأسف لا بد من بلوغ نقطة النهاية مهما طال الإنتاج، يعود انتاج الجيل الحالي لعام 2015 كطراز 2016.
سيجري انتاج إصدار محدود من أودي آر8 جي تي كتحية الوداع الأخيرة لآخر جيل من الطراز ذاته سيكون مزودا بمحرك إحتراق داخلي بحيث تم الإعلان عن تحديد الإنتاج بمقدار 333 سيارة فقط وهو ربما ما يناسب هواة تجميع سيارات الإصدار المحدود، ويمكن تشبيه ذلك بما قامت به دودج من خلال سلسلة النداء الأخير.
ميكانيكيا يتميز هذا الإصدار من أودي آر8 جي تي بوجود محرك 10 إسطوانات بسعة 5.2 ليتر فئة السحب العادي، يبلغ ناتج القوة 612 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية كما أن علبة التروس ثنائية الكلتش مكونة من 7 نسب تتميز بقدرتها على التعشيق بصورة أفضل، لكن هناك مفاجأة غير متوقعة.
المفاجأة هي أن هذا الإصدار من أودي آر8 جي تي يندفع فقط بالعجلات الخلفية وليس بالعجلات الأربعة، يساعد ذلك في تخفيف الوزن الإجمالي بفارق 20 كجم وليبلغ 1570 كجم فقط، من ضمن الميزات أيضا وجود عجلات بقياس 20 بوصة مكونة من خليط المعادن المعالجة كما أنها مغلفة بإطارات ميشلان سبورت كاب 2.
لتوفير السيطرة المطلوبة أثناء قيادة أودي آر8 جي تيبالدفع الخلفي جرى توفير إسطوانات كبح مكونة من السيراميك والتي تمتاز بدورها بتحمل درجات الحرارة المرتفعة بجانب وجود التهوئة المناسبة، جرى أيضا توفير قضيب ممانع للإنزلاق في الجهة الأمامية مكون من مزيج ألياف الكربون والبلاستيك المعزز.
يستطيع هذا الإصدار من أودي آر8 جي تي إنجاز مناورة 0-100 كم/س خلال 3.4 ثانية وبلوغ سرعة 200 كم/س من السكون خلال 10.1 ثانية أما السرعة القصوى فهي تبلغ 320 كم/س وهو ما يثبت قدرة السيارة على توفير الأداء المطلوب.
جرى أيضا العناية بالناحية الجمالية للسيارة حيث يبرز شعار أودي باللون الأسود في الأمام بجانب توفير زوائد خارجية جديدة تساعد في توفير إنسيابية أفضل وتم إختبارها في نفق الهواء للتأكد من فاعليتها.
يتوفر الإصدار الأخير من أودي آر8 جي تي بثلاثة خيارات من الألوان للطلاء الخارجي وهي الرمادي عديم اللمعان والرمادي المعدني والأحمر المعدني.