ماكواي نوريس ستريملاينز 1934
تُعد ماكواي – نوريس ستريملاينر طراز العام 1934 McQuay-Norris Streamliner فريدةٌ من نوعها، ولكن هذا ليس فقط بسبب تصميمها الغريب إلى حدّ ما. إذ أنتَجَت منها الشركة التي كان مقرها ولاية ميزوري الأمريكية، ستّ وحدات فقط صُنِعَت على بين عامي 1933 و 1934، ليسَ من السهل العثور على واحدةٍ منها الآن، علمًا بأنه لم يتبقَ سوى سيارة واحدة فقط، موضوع خبرنا هذا.
يمتلك جيف لين Jeff Lane طراز ستريملاينر الكلاسيكي هذا، صنَعت شركة ماكواي – نوريس ست سيارات ستريملاينر للترويج لمنتجاتها في مصنعها في سانت لويس بولاية ميزوري. تخصصت الشركة في تصنيع قطع غيار مكابس وحلقات ومحامل وأجزاء أخرى تستخدم لترميم محركات السيارات.
صنعت شركة هيل لأجسام السيارات المعدنية Hill Auto Body Metal Company في سينسيناتي بولاية أوهايو جسم هذه السيارة الكلاسيكية الفريدة. إنه مصنوعٌ من الفولاذ والألمنيوم على إطارٍ خشبي، في حين صُنع الزجاج الأمامي المنحني من زجاج الأكريل اللدائني Plexiglass.
نظرًا لاستخدام هذه المركبات الترويجية كسيارات اختبار، فإن هناك العديد من العدادات على لوحة القيادة التي تُستخدم لمراقبة مكونات المحرك المختلفة – الهدف الأساسي التوضيح للعملاء سبب كون منتجات شركة ماكواي – نوريس أفضل من غيرها. لكن هذا ليس الشيء الغريب في المقصورة، بل مقعد السائق، حيث يجلس السائق بعيدًا عن المقدمة، في منتصف السيارة تقريبًا. فيها مقعدان بحواف نافرة، وخلفها صندوق الأمتعة.
نظرًا لأن السيارة صُنعت فوق هيكل فورد، فإنها تعمل أيضاً بمحرك فورد - وتحديداً محرك فورد في 8 فلاتهيد Flathead V8 سعته 3.6 لترات، قوته 85 حصانًا، يتصل بعلبة تروس يدوية من ثلاث نسب، وبالدفع الخلفي. سرعتها القصوى 128 كيلومترًا في الساعة.
السيارة محفوظةٌ في متحف لين للسيارات Lane Motor Museum. اللذي أسسه جيف بنفسه في العام 2002، وافتتح للجمهور في العام 2003، ويضم المتحف السيارات التي جمعها على مر السنين، حيث بدأ في جمع السيارات في أوائل العشرينيات من عمره حتى الآن، وهو ما زال يواصل البحث عن المركبات المهمة تقنيًا أو الفريدة من نوعها لإضافتها إلى المتحف.