فورد إسكايب 2023
قدَّمت فورد الجيل الجديد من إسكايب Escape، المعروفة باسم كوغا Kuga في أوروبا وأسواق أخرى، في خريف عام 2019، وقد حصلت الآن على التحديث المعتاد في منتصف الدورة الإنتاجية. تأتي عملية شدّ الوجه هذه جنبًا إلى جنب مع مصابيح أمامية أكثر حدَّةً، تصبح متصلةً إذا اخترت مستوى أس تي لاين إيليت ST-Line Elite الممتاز، مع شريط مصابيح ليد رفيع يصل بين طرفي السيارة، يُعدّ مستوى التجهيز الجديد هذا الأعلى لطراز إسكايب، إلى جانب مستويي أس تي لاين سيلكت ST-Line Select وأس تي لاين ST-Line
يقول السيد أمكو لينارتس Amko Leenarts، رئيس تصميم فورد: "لا يريد كل عميل مركبة رياضية عملانية خشنة وصندوقية التصميم". ولهذا السبب يبدو تصميم إسكايب 2023 شبيهًا بسيارات الركوب السياحية. أجرَت فورد تعديلات طفيفة على تصميم السيارة، بحيث أصبحت المصابيح الأمامية من نوع ليد تجهيزًا قياسيًا في جميع مستويات التجهيز، يحصل مستوى أس تي لاين إيليت على عجلات قُطرها 19 بوصة، وتتوفر اختياريًا في مستوى أس تي لاين سيلكت، تمنحان السيارة متداخلة الأوجه (كروس أوفر) مظهرًا أقرب للسيارات السياحية.
يظهر تغييرٌ أكثر أهميةً بمجرد دخول المقصورة، إذ حصلت إسكايب 2023 على برنامج تشغيل جديد سينك 4 SYNC للنظام المعلوماتي - الترفيهي، حيث يدعم الآن خاصية الإقران اللاسلكي بالهواتف الذكي عبر برنامجي آبل كاربلاي Apple CarPlay وأندرويد أوتو Android Auto، إضافةً إلى دعم التحديثات اللاسلكية OTA. قياس الشاشة 13.2 بوصة، مع لوحة عدادات رقمية بالكامل قياسها 12.3 بوصة.
السيارة فيها مجموعة كبيرة من أنظمة السلامة والأمان، يعتمد توافرها على مستويات التجهيز وقائمة الخيارات الإضافية التي يطلبها العميل، أبرزها أنظمة مساعدة لمناورة التوجيه، ومثبت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقف والانطلاق، ومساعد السرعة التنبؤي، وعدسة تصوير محيطية، ومستشعرات خلفية للمساعدة على ركن السيارة، ونظام الكبح الآلي عند مرور عائق أمام السيارة.
يتوفر إضافيًا نظام مساعد السائق الشامل Co-Pilot 360 من فورد، مدمجًا مع اليل الثاني من مساعد اجتياز التقاطعات Intersection Assist 2.0، لتقليل مخاطر الاصطدام بالمشاة عند الانعطاف. ونظام مساعد لاستكشاف النُقطة العمياء، الذي يتضمَّن مصباحًا تحذيريًا مدمجًا في المرآة الجانبية، إلى جانب خاصية الاهتزاز لعجلة القيادة لتحذير من تصادم محتمل.
بالنسبة للمحركات، تأتي سيارة فورد إسكيب 2023 بمستوى أس تي لاين بمحرك إيكوبووست EcoBoost من ثلاث أسطوانات متتالية، سعته 1.5 لتر، مع شاحن هواء (توربو)، قوته 180 حصانًا، تعمل السيارة هنا بالسحب الأمامي قياسيًا، أو بالدفع على جميع العجلات اختياريًا. ويمكن طلب محرك هجين بالكامل بالسحب الأمامي، بمدى تشغيلي تقديري 885 كيلومترًا تقريبًا وفق اختبارات وكالة حماية البيئة EPA الأمريكية. تحصل إسكايب 2023 بمستويي أس تي لاين سيلكت وأس تي لاين إيليت على محرك إيكوبووست من أربع أسطوانات متتالية سعته لتران، مع شاحن هواء، قوته 250 حصانًا، ونظام دفع على جميع العجلات قياسيًا، إلى جانب فئة بمحركٍ هجين.