فيراري 308 مزودة بمحرك هوندا
عالم التعديلات على السيارات لا نهائي ويمكن تطبيق أفكار ربما يصعب على البعض تقبلها خاصة فيما يتعلق بناحية إستبدال المحركات، على سبيل المثال فقد جرى وضع محرك 2JZ في العديد من السيارات بسبب قابلية المحرك لإنتاج أرقام مذهلة بجانب سهولة التزويد عليه لإنتاج أكثر من 1000 حصان.
قام أحد الأشخاص بإتخاذ فيراري 308 جي تي بي-آي قاعدة لمشروع التعديل الخاص به، للتذكير فقد مثل طراز 308 نواة الطرازات المزودة بمحرك 8 إسطوانات من علامة الحصان الثائر من أجل توفير خيار أقل سعرا مقارنة بطرازات 12 إسطوانة علما أن فترة الإنتاج كانت مابين 1976-1985.
توفر طراز 308 جي تي بي-آي بمحرك 8 إسطوانات بسعة 3.0 ليتر وهو ما مكن من انتاج ما يناهز 200 حصان، ربما كانت هذه الأرقام كفيلة بتوفير أداء رياضي في مطلع ثمانينيات القرن الماضي لكن يرى مالك السيارة أنها بطيئة وثقيلة ولا بد من وجود المحرك المناسب لهذه الغاية.
من أجل توفير الأداء المناسب تم الإستعانة بمحرك كاي 24 من هوندا وهو مكون من 4 إسطوانات بسعة 2.4 ليتر علما أن من أبرز مزايا المحرك إمكانية انتاج أرقام أداء لافتة عند التزويد المناسب، تم إدخال العديد من التعديلات ومن ضمنها شاحن التيربو وهو ما مكن من انتاج 1000 حصان.
تضمنت التعديلات أيضا على فيراري 308 جي تي بي-آيتغيير الطلاء الخارجي من الأصفر للأبيض بجانب تركيب زوائد خارجية تزيد من تميز السيارة والتي من ضمنها حافة أمامية جديدة وأيضا جناح خلفي كبير الحجم.
لم يكن ذلك أمرا سهلا حيث أن إنجاز مشروع التعديل تطلب 700 يوم من العمل الجاد للخروج بالنتيجة المطلوبة كما جرى عرض العديد من مقاطع الفيديو التي توثق مراحل الإنجاز علما أنه يوجد مقطع فيديو حديث مدته 20 دقيقة من مدونة Stanceworks، من المتوقع أن يجري عرض مقطع فيديو آخر يجري من خلاله قيادة السيارة على جهاز الداينو لمعرفة القوة الفعلية التي تصل للعجلات.
جرى عرض فيراري 308 جي تي بي-آي في معرض سيما للتعديلات عام 2022 ولا شك أنها نالت إعجاب البعض، في المقابل لا نعلم ما هي ردة فعل فيراري بخصوص ذلك !!!