تخطط تويوتا للوصول للحياد الكربوني في أوروبا في 2040

تخطط تويوتا للوصول للحياد الكربوني في أوروبا في 2040

يشمل تحول صناعة السيارات نحو السيارات الكهربائية الصـِّرْفـَة العاملة بمدخرات الطاقة (البطاريات) أكثر من مجرد تصنيعها. يعدّ الانتقال إلى المركبات الكهربائية عند للعديد من صانعي السيارات في العالم جزءًا من خطةٍ أكبر لتقليل جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك تلك الصادرة في أثناء التصنيع. تقول تويوتا إنها في طريقها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040 في أوروبا، ولديها نهج متعدد الجوانب لتحقيق ذلك.


وفقًا لشركة صناعة السيارات اليابانية، فهي تسير على الطريق الصحيح لتحقيق خفض كامل بنسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في جميع السيارات الجديدة في أوروبا والمملكة المتحدة بحلول عام 2035. ستستخدم تويوتا على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة القادمة مزيجًا من السيارات الكهربائية العاملة بمدخرات الطاقة، والهجينة القابلة للشحن بواسطة مقبس خارجي، والسيارات الهجينة الكهربائية، لتقليل الانبعاثات.

أقرت تويوتا أنه ستكون هناك تحديات في تحقيق هذا الهدف، حيث إن جوانب العمل خارج نطاق سيطرتها، مثل خدمات الإمداد وتوريد قطع الغيار. قالت شركة صناعة السيارات إنها ستعمل من كثب مع مورديها وشركائها في هذا الجهد.

تخطط شركة صناعة السيارات لأن تصبح جميع منشآتها التصنيعية الأوروبية خاليةً من الكربون بحلول نهاية العقد. حاليًا، تُعيد تويوتا فعلًا تدوير تسعين في المئة من النفايات في منشأة ديسايد في المملكة المتحدة عبر استخدامها في توليد الطاقة الخضراء. يمكن أن يصبح المرفق محايدًا للكربون بحلول عام 2025. كما ركبت مجموعة ألواح كهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية بمساحةٍ تُعادل عشرة ملاعب كرة قدم.

استعرضت تويوتا بعضًا من مستقبلها. كشفت عن سي – أتش آر برولوغ C-HR Prologue الاختبارية، حيث يستعرض تصميم الجيل المقبل مع خطوط حادة. من المحتمل أن تبدو نسخة الإنتاج التجاري أقل حدةً، إنما سيبقى التصميم العام الجريء للمركبة متداخلة الأوجه (كرو أوفر) الهجينة القابلة للشحن. ستنتج تويوتا مدخرات طاقة لهذه السيارة في أوروبا. قالت لكزس إن الخلف الروحي لـطراز أل أف أيه LFA سيكون كهربائيًا صـِرْفـًا، مع علبة تروس يدوية، ونظام تحكم كهربائي.

تواصل شركة صناعة السيارات اليابانية أيضاً الاستثمار في الهيدروجين. كشفت الشركة عن سيارة كورولا كروس أتش 2 Corolla Cross H2 الاختبارية، التي تتميز بمحرك احتراق داخلي يعمل بالهيدروجين بدلًا من البنزين أو الديزل. كما تعمل حاليًا على نُسخة تعمل بالهيدروجين من الشاحنة الخفيفة هايلوكس HiLux، ستتخذ جهود تويوتا للوصول إلى الحياد الكربوني أشكالًا عدّة خلال العقود القليلة القادمة.